مارس 12

أهلا بكم في منتدى لقاء الفكر و التطوير

مرحبا بكم في منتدى لقاء الفكر والتطوير

 

الهدف:

تشكيل منتدى للحوار و التفكير و التطوير يضم نخبة تشكل فرق عمل متكاملة تأخذ على عاتقها إيجاد حلول واقعية و عملية لبعض مشاكل المجتمع السعودي, و عدم الاكتفاء بالانتقاد و إظهار و إبراز تلك المشاكل على السطح بل المساهمة الإيجابية و الفعلية في تقديم و توثيق دراسة تحليلية متكاملة و عرض خطط للتنفيذ و متابعة تنفيذ الإصلاح و ذلك وفق منهجية واضحة و محددة.

مقدمه:

  1. الغرض الإبتدائي لمنتدى لقاء الفكر و التطوير هو تفعيل و تطوير دور أفراد المجتمع السعودي في المشاركة و التفاعل للمساهمة في حل بعض المشاكل التي تواجه المجتمع, و عدم الإكتفاء بالنقد و توجيه اللوم و تمني إيجاد الحل, بل المساهمة الفعلية و الإيجابية في إيجاد الحلول عن طريق تحليل و توثيق اسباب المشكلة و طرح ألية لتقديم تلك الحلول و تفعيلها و المساهمة في متابعة تنفيذها.
  2. الإستفادة من الخبرات و التجارب المكتسبة لدى أصحاب الخبرات في مختلف المجالات الفنية و الإدارية و الإجتماعية سواء من هم على رأس العمل او من المتقاعدين و كذلك الاستفادة من توجيه الطاقات والحيوية و النشاط و المعرفة المتوفرة لدى جيل الشباب الصاعد الراغب في المساهمة و المشاركة في تطوير فعاليات المجتمع السعودي.
  3. تفعيل و تطوير ثقافة المشاركة في مناقشة المشاكل و الحلول و اتاحة المجال للتواصل و التفاعل المباشر بين مختلف فئات المجتمع عن طريق المنتدى الإلكتروني للقاء التفكير و التطوير, هذا المنتدى سيكون الركيزة الاولى للتواصل و التنسيق و سيتم من خلاله بروز دور من سوف يساهم مساهمة حقيقية في تحقيق الاهداف المرجوة على ضوء تفاعله مع الاخرين, و ذلك وفق ضوابط سيتم صياغتها و الاتفاق عليها ضمن اللائحة التنظيمية للمنتدى.
  4. عقد الندوات و المحاضرات عن الاساليب و المناهج الحديثة في التحليل و التخطيط و منهجية التوثيق و نقل المعرفة, و تقديم الدعم و المشورة و الدراسات في الامور الهندسية او الشؤون الادارية او الإجتماعية للجهات ذات العلاقة التي تطلب المساعدة

 

 

هذا الموقع يتابع حساب كتّاب من السعودية
@SaudiLinks

مختارات لنخبة من الكتّاب السعوديين, نأمل و نتطلع لمزيد من التفاعل معهم و بينهم لإثراء المجتمع السعودي.

 


 

Permanent link to this article: http://www.thesaudi.com/think-tank/archives/6660

مايو 26

الدمام: صرف 600 مليون لـ “مساهمي العيد” بعد 11 يوماً

صحيفة مال الاقتصادية الإلكترونية

الدمام
كشف مصدر قضائي عن أن محكمة التنفيذ بالدمام قامت بتعميد البنك المختص لبدء صرف المبالغ الثابتة لرؤوس أموال مساهمي مساهمة حمد العيد وشريكه. حيث أكد البنك المختص في رده على المحكمة أن بداية صرف المبالغ ستكون منذ تاريخ 29/8/1437هـ.
ووفقا لـ “المدينة” أكدت المصادر أن الدائرة المختصة بمحكمة الدمام ستقوم بإيداع المبالغ المحصلة، دون تكبيد المساهمين عناء الحضور والمطالبة.
وسبق أن بينت وزارة العدل في وقتٍ سابق بأن المحكمة أثبتت رؤوس أموال المساهمين، البالغ عددهم 7966 مساهمًا، من أصل أكثر من 10 آلاف مساهم، وقامت المحكمة بحصر المبالغ (المتوفرة) في البنوك لدى المحكوم عليهم، والتي بلغت قرابة الـ(600) مليون ريال، والتي سيتم صرفها بإذن الله نهاية الشهر الجاري.

 

وأبانت الوزارة أن مدة نظر الدعوى منذ إحالتها للمحكمة العامة في الدمام وحتى إصدار الحكم لدى محكمة الموضوع وصلت إلى خمسة أشهر، وبلغ عدد قرارات ومحاضر التنفيذ الصادرة (47) قرارًا ومحضرا، وعدد الخطابات (380) خطابًا، وأكثر من (150) خطوة إجرائية قامت بها المحكمة لإنهاء القضية.

وبلغت أوراق المعاملة نحو (30) ألف ورقة في (77) طردا تم قراءتها كلها من قبل الدائرة القضائية، وتدوين محتوياتها، وقامت المحكمة بالمسح الضوئي لأوراق القضية وملفات التحقيق فيها.

التدوينة الدمام: صرف 600 مليون لـ “مساهمي العيد” بعد 11 يوماً ظهرت أولاً على صحيفة مال الاقتصادية الإلكترونية.

Permanent link to this article: http://www.thesaudi.com/think-tank/archives/12464

مايو 26

“الإحصاء “: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة 0.2% خلال أبريل

صحيفة مال الاقتصادية الإلكترونية

الاحصاء

أصدرتْ الهيئة العامة للإحصاء ( GaStat) اليوم الأربعاء مؤشرها الشهري للرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في السعودية لشهر أبريل الماضي ونشرته عبر موقعها الرسمي على الأنترنت www.stats.gov.sa حيث سجل المؤشر ارتفاعاً بلغت نسبته 0,2% خلال شهر أبريل 2016م مقارنة بالشهر السابق ( مارس ) .

وأوضح التقرير أنّه بقياس 12 قسم رئيسي فإنَّ الارتفاع الشهري للمؤشر جاء بسبب ارتفاعات لثمانية أقسام هي : قسم الصحة ، وقسم السلع والخدمات المتنوعة ، وقسم التبغ ، وقسم الملابس والأحذية ، وقسم الاتصالات ، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها وأخيراً قسم الأغذية . فيما انخفضت ثلاثة من أقسام المؤشر الرئيسية وهي قسم الترويح والثقافة، وقسم النقل، وقسم المطاعم والفنادق ، فيما ظل قسم التعليم عنــد مستـوى أسعاره السابق ولم يطرأ على أرقامه القياسية أي تغير نسـبي يذكر .

ويهدف مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة الذي تصدره الهيئة العامة للإحصاء بشكل شهري إلى توفير البيانات عن أسعار السلع والخدمات الداخلة في سلة المستهلك وتوفير بيانات عن الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة ضمن سلسلة زمنية ، وتعتبر ( سلة المستهلك ) هي المجموعة الحقيقية للسلع والخدمات التي يتم رصدها من خلال مسح إنفاق ودخل الأسرة ، ويتم استخراج التوزيع النسبي لاستهلاك السلع والخدمات داخل سلة المستهلك لتكون الركيزة الأساسية في حساب الأرقام القياسية ، وتستخدم الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة في قياس التغيرات في أسعار السلع والخدمات التي يشتريها المستهلك بين فترة وأخرى كما يستخدم على نطاق واسع كمؤشر دقيق لقياس اتجاهات التضخم والانحسار الاقتصادي ، فضلاً عن الاعتماد عليه في التحليلات الاقتصادية والإحصائية الخاصة بتحركات الأسعار والتنبؤات المستقبلية له خلال فترات زمنية مختلفة ويتم تجمع بيانات الأسعار عن طريق المقابلات الشخصية بواسطة فريق من الباحثين المدربين من نقاط البيع والوحدات الإيجارية المختارة ، وقد تم توضيح عنوان كل مصدر لتسهيل الوصول إليه من قبل الباحثين، حيث روعي توزيع هذه المصادر للمدينة الواحدة بحيث تغطي كافة السلع والخدمات المتوفرة وتنوع مستوياتها .

التدوينة “الإحصاء “: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة 0.2% خلال أبريل ظهرت أولاً على صحيفة مال الاقتصادية الإلكترونية.

Permanent link to this article: http://www.thesaudi.com/think-tank/archives/12463

مشاركات سابقة «