Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
The Saudi Network

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Table of Content Search Hotels Booking TSN Blogs

السياحة في جدة

صور جدة

 

 

جدة مركز جذب للسياح

 

تحتضن مدينة جدة أكثر من 66 فندقاً موزعة على مختلف الدرجات الفندقية مشكلة ما نسبته 19% من إجمالي فنادق المملكة وتبلغ عدد غرفها أكثر من 3000 غرفة مشكلة ما نسبته 20% من الإجمالي على مستوى المملكة، بينما يبلغ عدد فنادقها بمستوى الخمس نجوم 10 فنادق طاقتها تقارب 2000 غرفة تمثل نحو 31% من طاقة الفنادق بهذا المستوى في المملكة و26% من طاقة الغرف أيضاً. كما تعتلي جدة قائمة أعلى متوسطات نسب الاشغال للفنادق الممتازة على مستوى المملكة بمتوسط سنوي تقديري نسبته 68%، وكذلك الأمر بالنسبة لفنادق الدرجة الأولى بنسبة 52% وفنادق الدرجة الثانية بنسبة 55.7% وفنادق الدرجة الثالثة بنسبة 62% فيما تحتل مدينة جدة المركز الأول على مستوى المملكة من حيث متوسط نسب الإشغال العام لجميع درجات الفنادق وبنسبة 59% خصوصاً في فترة الصيف والإجازات.
 
أما الشقق المفروشة فهناك أكثر من 98 مبنى إسكان طاقتها الإجمالية 2344 شقة تحتضن ما إجماليه نحو 4688 غرفة ونحو 66 شاليهاً وقرية سياحية مهيأة بشتى أوجه الخدمات السياحية والترفيهية للأفراد والعائلات والأطفال.
 
وتتمتع مدينة جدة بمقومات سياحية متعددة ومنها الكونيش الشمالي:

الذي يبلغ طوله حوالي 11.25 كم كما يبلغ طول الكورنيش الأوسط الذي يعد امتداداً للكورنيش الشمالي 2.5كم ويتداخل مع ساحل البحر الأحمر في شكل انحناءات وتصميمات جمالية وجلسات تشكل منتزها للزوار والأهالي وتحاذي الكورنيش طرق رئيسية تتخللها بحيرات مائية مختلفة المساحات متناسقة التفاصيل الدقيقة التي تتماذج مع تصميم الكورنيش الصخري في صورته البديعة، حيث وضعت الكسارات الصخرية للتخفيف من حدة الأمواج المتسابقة نحو الشاطئ وللتخفيف من عوامل التعرية البحرية التي تؤثر على الأرصفة على طوال الكورنيش.
 
 
 
الكورنيش الجنوبي
 
يمتد الكورنيش الجنوبي لجدة على طول الساحل الجنوبي وقد تم ردم مناطق الشعاب الضحلة فيه إلى داخل البحر ليتشكل في صورة أرصفة صخرية في أشكال جمالية لجلسات الزوار والعائلات وملاعب الأطفال ويتجه هذا الجزء من الكورنيش امتداداً إلى الجنوب ليلتقي مع الشواطئ الموازية لمنطقة البلد وشواطئ الميناء التي تبلغ حوالي 27 كم طوليا، ويستقبل هذا الجزء من شاطئ جدة الزوار القادمين من شارع فلسطين مباشرة أو القادمين من شارع متفرع من شارع الأندلس كما أن هنالك العديد من الشوارع الفرعية التي تفضي للجزء الجنوبي من الكورنيش الذي تقع على شاطئه المراكز التجارية والفنادق والمطاعم التي تتنوع في تقديم الأصناف المختلفة من الأطعمة، وهنالك مساحة واسعة لشاطئ رملي منحدر في الكورنيش تزينه الإضاءات الملونة لعربات الخيل والدبابات الأرضية، حيث يتسابق مالكوها لتأجيرها لبعض الأهالي الذين يجدون متعة في ركوب هذه العربات أو الدراجات النارية خلال رحلاتهم البحرية.
 
 
شرم أبحر
 
 
يبلغ شرم أبحر حوالي 17.5كم في شكل هلال حيث تتقابل جهتا الساحل لبعضهما البعض، ويقع شرم أبحر في شمالي المدينة كما أنه يتميز بمياه عميقة بعكس الشاطئ الجنوبي لجدة، ويمتد الشرم جنوباً حيث يلتقي بشمال الكورنيش الشمالي لجدة ويمتد على ساحله القرى السياحية والمخيمات كما أنه يستقطب العديد من المتنزهين والمخيمات المقامة للنزهة التي تملأ بعض المساحات الفارغة
 
 
 
 
أشهر المعالم
 
● المراكز التجارية الكبيرة الحديثة والتي تعتبر من المراكز التجارية على مستوى الشرق الأوسط مثل: التحلية مول، سلطان مول، سوق حراء، أويسس مول، لومول، جدة مول وغيرها.
 
● نافورة جدة الشهيرة، وتعد أعلى نافورة في العالم وسجلت في كتاب موسوعة جينس للأرقام القياسية.
 
● وتحتضن مدينة جدة العديد من المتاحف مثل، متحف جدة الإقليمي، متحف علوم البحار، متحف كلية علوم الأرض، متحف صفية بن زقر التراثي.
 
● المجسمات الجمالية، وتنتشر في ميادين وشوارع جدة تم تصميم بعضها من قبل فنانين عالميين ومن أشهر الميادين بمدينة جدة ميدان الفلك، ميدان الدراجة، ميدان الكرة الأرضية، ميدان التاريخ، ميدان الهندسة، ميدان الطائرة، ميدان طارق بن زياد، ميدان النورس، ميدان البيعة، ميدان الصواري، ميدان القبضة.
 
● أبرق الرغامة، المكان الذي خيم فيه الملك عبد العزيز طيب الله ثراه عند دخوله جدة وهو عبارة عن نصب تذكاري تخليدا لذكرى ذلك الملك المقدام.
 
● جدة القديمة ويوجد بها المنطقة التاريخية والأثرية والمباني القديمة والمساجد مثل مسجد الإمام الشافعي، مسجد الإمام الحنفي، عين فرج يسر التي يرجع تاريخها إلى عام 915 هـ والتي بنيت في عهد السلطان قنصوه الغوري وتعد متحفاً تاريخياً وأثرياً قيما بنمطها المعماري المتميز وشوارعها الضيقة المتعرجة وأسواقها وأربطتها ومساجدها القديمة ومدارسها ورواشينها ومشربياتها وبرحاتها وهناك الكثير من أهالي جدة من يحملون في ذاكرتهم أجمل الذكريات واللحظات في ذلك الزمن الجميل. ومن أحياء جدة القديمة حارة اليمن والتي تعد أكبر حارات جدة قديماً، حارة الشام، حارة المظلوم، حارة البحر ومن أسواقها الشعبية سوق الندى، سوق الخاسكية، سوق الذهب، سوق البدو، سوق العلوي، شارع قابل.
 
 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Back Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership