Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
UPM Class of 1974

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Table of Content Search 1974 Year Book منتدى الفكر و الحوار

 

 

تحقيقات وتقارير 

اليوم مع ذاكرة أحد أبناء الأسرة الاقتصادية التي يدير نجاحها 3 رجال عبدالعزيز وخالد وسليمان وأساسها الأب

عبدالرحمن بن صالح السحيمي.. رحلة ثراء .. من عنيزة إلى الجبيل

وزارات وقرارات عشوائية لخطبت واقع القبول والتسجيل في جامعاتنا

 

حوار - وائل المسند
اليوم الإلكتروني
www.alyaum.com
 الجمعة 1428-03-25هـ الموافق 2007-04-13م العدد 12355 السنة الأربعون 

 

عادل السحيمي

عادل السحيمي يستعرض بعض الصور من أرشيفه للزميل وائل المسند

من مجلس عائلة السحيمي

أسرة اقتصادية تعيش في شرق المملكة العربية السعودية . كان لصفات والدهم عبدالرحمن بن صالح السحيمي المميزة دور كبير فيما وصلوا اليه وحققوه من نجاحات يشهد عليها الواقع .
في صباه سافر الى الكويت طلبا للرزق ومن هناك حينما التصق بتجارها وعمل معهم كانت البداية التي قادت الأسرة إلى عالم الاقتصاد المليء بالأسرار والمفاجآت.
.. شاب متحمس واع ببعد نظره للمستقبل .. سلاحه الإيمان والصبر من أهل عنيزه والذي كان أحد أجداده أحد أمرائها .. خرج من الكويت الى الجبيل وبدأ رحلته المليئه بالجد والكفاح .. رحلة خلاصتها أن واصل أبناؤه الثلاثة عبدالعزيز وخالد وسليمان نهج والدهم بثبات حتى اصبحوا احد اهم الاسماء الاقتصادية في المملكة وتبعهم في هذا بقية افراد الاسرة من ابناء وبنات.. فمع عادل السحيمي اترككم لتتعرفوا على قصة كفاح جديدة لجده الرجل الذي كسب ثقة الجميع حوله حتى وصل به الامر ان استعان به كثيرا امير المنطقة الشرقية آنذاك الامير سعود بن جلوي يرحمه الله لحل كثير من الخلافات التي كانت تنشب بين الناس في ذلك الوقت.. رجل عصامي من الاجداد.. عبدالرحمن بن صالح السحيمي.. الى ان القاكم ان شاء الله في حلقة قادمه تقبلوا تحياتي وتحيات اسرة اليوم.
أساس انطلاقة أسرة السحيمي تجاريا يعود إلى من ؟
ـ إلى جدي عبد الرحمن بن صالح السحيمي
وهل حدثتنا عن بداياته ؟
ـ غادر إلى الكويت تقريبا في عام 1912 م ومكث فيها حوالي 5 سنوات وخلال فترة مكوثه عمل مع تجار الكويت ووالده الشيخ صالح الذي عاد فيما بعد الى عنيزه تاركا ابنه عبدالرحمن ليواصل عمله مع تجار الكويت وبعد أن أنشىء ميناء الجبيل في تلك الفترة رأى تجارها أن الجد عبدالرحمن بإمكانه أن يسوق للبضائع التابعة لهم وهو يحظى بثقتهم كونه عمل معهم بكل تفان وإخلاص إضافة الى خوفهم من تكسد بضاعتهم بعد فتح الميناء في الجبيل وبالفعل دخل هذا التحدي وقام بتصريف بضاعة التجار الكويتيين خلال سنتين من عام 1918 م الى 1920 م .
هل كان يصرف البضاعة في السوق الذي يسمى بسوق « الطيارة « أو « الصفاة» في الجبيل في ذاك الوقت ؟
ـ نعم
وما نوعية المواد التي كان يصرفها ؟
ـ مواد البناء والأقمشة .
عادل السحيمي « أبو مصعب « ماجستير في إدارة الأعمال وهو محاضر « باحث ومساعد هيئة تدريس في كلية الإدارة الصناعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقا بينما الآن هو رئيس لإحدى كبرى الشركات الوطنية في المنطقة الشرقية والتي تعمل في مجالات النفط والغاز ومواد البناء وكذلك رئيس مجلس إدارة عدة شركات عملاقة وهو حفيد لضيفنا الذي قاد الأسرة الى معترك الحياة التجارية .. حينما يتحدث عن أسرته وعن كفاح جده عبدالرحمن الذي أوصلهم الآن كأسرة بعد توفيق الله سبحانه الى ماهم عليه الآن يتحدث بكل ثقة عن رجل عاش في عصر شحت فيه الموارد كافح وناضل وطلب الرزق مستعينا بالله سبحانه ثم بالعزيمة والإصرار والصبر حتى واصل ابناؤه الثلاثة عبدالعزيز وخالد وسليمان تلك المسيرة والتي تعززت بنجاحاتهم وعلاقاتهم المبنية على أهمية الإيمان بدور الإنسان مادام حيا ليفيد ويستفيد بما شرعه الله له فهؤلاء الرجال الثلاثة الذين ذكرتهم مساهماتهم الخيرية والوطنية وإن كانوا لا يحبذون الحديث عنها شاهدا في أكثر من واقع شهدته بنفسي ووقفت عليه من خلال كثير ممن عرفوا الأسرة وتاريخها وتحدثوا عما لا يجهلونه من أمور لاتخفى عليهم .. فعبدالعزيز رجل اعمال معروف وهو والد عادل ضيفي المتحدث عن العائلة والتي كان أحد أجدادها في العام 1263 هــ الى 1265 هـ أميرا على محافظة عنيزة في فترة حكم الدولة السعودية الثانية وهو الأمير ناصر بن عبدالرحمن السحيمي في هذا الحوار وخالد أيضا من رجال الأعمال المعروفين وسليمان هو رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي وعضو مجلس المنطقة الشرقية وحينما نتمعن نجد ثلاثة أشقاء نجحوا في بناء مستقبلهم وأصبحوا أحد الرجال المعروفين في مجتمعنا وفي مراكز مهمة والسبب يعود لاحتكاكهم بوالدهم ضيفي ـ يرحمه الله ــ احتكاكا مباشرا جعلوا منه مدرسة يتعلمون منها أصول بداية يتصورها أي واحد منهم .
سألت عادل عن مسمى « السحيمي « حيث يقال انهم أصلا « السماعيل « ولكنها لقب والمقصود فيها وصف أطلق لموقف ما .. فهل هذا صحيح ؟
ـ نعم فأسرتنا السحيمي أصلا هم السماعيل من آل بكر من سبيع .
عادل السحيمي متصل بالقطاع النفطي وهو مهتم بشؤونه جيدا.. سألته : ارتفاع أسعار النفط في السنوات الثلاث الماضية بشكل تصاعدي من حوالي 25 دولارا من عام 2002 الى الأسعار الحالية والتي تخطت ال60 دولارا .. هل هذا إيجابي بالنسبة لاقتصادنا في المملكة العربية السعودية في رأيك ؟
ـ حتى لو وصل سعر البرميل الى 100 دولار فلا يزال رخيصا بالنسبة للدول الأوروبية والأمريكية والآسيوية .
لماذا ؟
ـ لأن كل البترول في العالم يسعر بالدولار والدولار فقد من قيمته أكثر من النصف من عام 1980 م ولذلك الأسعار الحالية لا تزال أقل من الأسعار الفعلية في أول عقد الثمانينات الميلادية ، ثم هل يعقل أن برميل النفط الذي يشتق منه مواد أساسية ومواد ثانوية من الكيماويات الأساسية في الصناعات .. هل يعقل أن نستخرج من كل برميل ما قيمته00 35 دولارا في هذه الخامات الضرورية لأي صناعة تقارن بسعر زجاجة عطر فرنسي .
دعنا نعود لبدايات الجد عبد الرحمن السحيمي .. قلت انه بدأ بمعاونة وعمل مع تجار الكويت في تصريف بضاعتهم بالسعودية وتحديدا في الجبيل .. ماذا بعد هذه الفترة .. وأقصد كيف شق طريقه جدكم كتاجر يعمل لمصلحته ؟
ـ نعم بعد أن نجح في تصريف كل ما يتعلق لتجار الكويت في ذلك الوقت كان يشتري من حصيلة ما باعه ويبيع فورا ، وبعدها ذهب للكويت وسلم للتجار حقوقهم ومن هنا كون رأس المال الذي أتاح له فرصة البيع والشراء ودخول عالم التجارة .
ما العملات التي كانت تستخدم بحكم عدم قيام الدولة السعودية في ذلك الوقت ؟
ـ كانت العملة عبارة عن فضة وذهب .
هل عاصرت جدك ؟
ـ نعم وقد عاصرته 21 سنة تقريبا .
إذا ما المرحلة التجارية التي دخلها الوالد بعد تجارة الاستيراد ؟
ـ طبعا جلس مايقارب الـ 21 سنة يعمل في مجال الأطعمة ومواد البناء ثم في مجال الحفارات عام 48 الميلادي .
من خلال معايشتك جدك .. ما الأشياء التي مازالت عالقة في ذهنك والتي تتعلق بشخصيته ؟
ـ الأمانة وصدقه مع الناس وأذكر أنه من شدة ثقة الناس فيه كان الأمير سعود بن جلوي أمير الشرقية يستعين فيه لحل الخلافات بين الناس .. وكان يرحمه الله يتكتم على أسرار الناس ولا يخرجها أبدا لأحد مهما كان الأمر ، وكان حازما بنفس الوقت وعادلا ومنصفا ومحبوبا جدا عند الناس .
مت توفي ؟
ـ في سنة الــ 83 ميلادي تقريبا ـ يرحمه الله ــ .
ما لذي استفدته من جدك من خلال احتكاكك فيه وأنت تعي ما حولك ؟
بلهجه نجدية بحتة يخيل لي وعادل السحيمي يتكلم عن جده ومآثره مدى النزاهة التي تتمتع بها شخصيات رحلت عنا ولكن بقي ذكرها الطيب من خلال مآثرها التي يراها عادل دروسا عملية إن أجاد الإنسان التمعن والتدبر بها لشيء واحد فقط فلنفسه ولمستقبله .. إن أردنا أن نعيش بكرامة ورؤوسنا مرفوعة فعلينا أن نستفيد من أجيال سبقونا ولنسأل أنفسنا دائما : ما الذي تغير رغم أن واقعنا الآن كما يؤكد كثير ممن عاصروا بعض الرجال الذين تشرفت بالجلوس معهم الامكانيات فيه كبيرة جدا ولا تقارن بحالة الاقتتال و الفقر والجوع والأمور التي كانت تنغص حياة السعوديين قبل توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز ولكن .. أين العقول التي تفكر وتنطلق لتشكل واقع أجدادنا؟ .. واقع يملأه التفاؤل والأمل بعد الاستعانة على الله سبحانه .. وعموما عادل يقول ان ما استفاده من جده لا يستطيع أن يحصيه ومنها الأمانة واللين والحزم وأمور عدة هي أساس بالنسبة له في كل عمل ينطلق نحوه .
ما النقلة التي تراها كبيرة وحولت مجرى عمل جدكم ؟
ـ حفر الآبارفي الـ 48 الميلادية حينما أتوا بما يسمى « الرق « الحفار مع شراكة عائلتين في الجبيل الشيحة والمزروع واستمروا سنتين في حفر الآبار للناس وبعدها خرج الشركاء المزروع والشيحة ببيع حصتهم على جدي عبدالرحمن وأدارها عبدالعزيز والدي وكان العمل للمواطنين ولصالح آرامكو في كثير من المشاريع في الخمسينات.. وفي الستينات تقريبا دخل عمي خالد وبعده عمي سليمان للعمل معهم إضافة الى ابناء العم محمد الصالح السحيمي وهم جاسم وأحمد .
كم كانت أعمارهم تقريبا حينما عملوا مع والدك تجاريا ؟
ـ 15 سنة تقريبا فما فوق
ما دمت من أهل عنيزة .. ما الذي قرأته عن تاريخها ؟
ـ قرأت الكثير ومنها كتاب ــ بعنوان مدينة عنيزه بين الأمس واليوم للدكتور محمد بن عبدالله السلمان.
هل تقصد الكتاب الذي يشير فيه المؤلف الدكتور السلمان الى امراء مدينة عنيزة ؟
ـ نعم .
والدك وعمك سليمان عاشوا في الجبيل وقت طويل ؟
ـ نعم
ظ لفت انتباهي بعض الصور التي يحتفظ بها عادل ومنها صورة تجمع محمد العبدالله الزامل .. المعروف» بأبو خالد» مع والده عبدالعزيز في صباهم انشرها في هذا الحوار..» وابو خالد «رجل تشرفت بمجاورته في حي العدامة بالدمام لا يفارق الصف الأول في مسجد الحي وكنت كلما أراه أشعر بأن بعد والدي عني أعوضه برؤية هذا الرجل المحبوب وحوله أبناؤه .. المسجد الذي أرى فيه دائما عبدالله فؤاد رجل الأعمال المعروف ضمن جماعة المسجد ... سألت عادل : ما علاقة والدك بمحمد الزامل « ابو خالد « ؟
ظ زمالة دراسة في البحرين.
الى ماذا تجير نجاحات العائلة في مجالات كثيرة متنوعة؟
ـ توفيق الله أولا وأخيرا والأساس الذي انبنى عليه العمل كله كان مبنيا من قبل شخص بالفعل يملك بصيرة جيدة وبعد نظرـ ويقصد جده عبدالرحمن ــ يرحمه الله ـ الذي يقول نادرا ما نجد الآن مثل هؤلاء الرجال .
كيف تصف هؤلاء ؟
والدك عبدالعزيز : قليل الكلام ويحب العمل كثيرا وحازم .
عمك خالد « ابو شوقي « : عقل متفتح وعالمي التوجه ويحب تجربة كل جديد ، بمعنى أنه مستكشف ويحب المخاطرة باتزان دون تهور ويرجع له الفضل في تنويع نشاطاتنا من بداية السبعينات ، وكان ذلك الوقت الملك فيصل ـ يرحمه الله ــ من بعد نظره كان قد وضع الخطط الخمسية التي نعمل عليها حتى الآن ـ
عمك سليمان « ابو فواز«: محبوب جدا ولبق في كلامه ويأخذ ويعطي معك في أي موضوع ومع كل أصناف الناس وهو سهل المعشر وورث من جدي عبدالرحمن رغبته في حل المشاكل ويسلك مع الناس بسرعة وثلاثة أرباع من في الجبيل أخوة له في الرضاع .
دخولنا منظمة التجارة العالمية .. كيف تراه ؟
ـ دخولنا منظمة التجارة العالمية كان أساسا لخدمة قطاع واحد فقط في المملكة وهو قطاع النفط والغاز ولا يخفى على أحد والسبب لأن النفط والغاز هما المجال الوحيد الذي عندنا منه مواد خام تنتج في المملكة وتصنع جزئيا ومن ثم ترسل ، وأما تأثير دخولنا منظمة التجارة على قطاع الشركات العادية فبكل أمانة التأثير سلبي جدا ورأينا هذا بكل وضوح على قطاع التجار والمقاولين والخدمات الطبية والهندسية وكثير من القطاعات التي عانت وستعاني أكثر لأن من اهم شروط منظمة التجارة العالمية أن لا تقيد دخول أي سلعة أو أي خدمة عبر حدودك إذا أردت أن يعاملونك بالمثل ، بمعنى أن أردت أن تفتح المجال للبتروكيماويات السعودية أن تدخل اوروبا وأمريكا اللاتينية وامريكا وآسيا بدون رسوم لابد أن تعاملهم بالمثل.
ما الذي تراه قد تغير في طلاب الجامعات بهذا الوقت وأنت لعبت دورا أكاديميا من خلال تعاونك كمحاضر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ؟
ـ لكل زمن رجاله ، ولكن أقول من خلال السنوات الست التي درست فيها بالجامعة لاحظت ان هناك اختلافا في مستوى الطلاب عما سبق في وقتنا أو وقت من سبقونا والسبب كثرة الملهيات .
وماذا عن أساتذة الجامعات .. ما الذي ينقصهم في نظرك ؟
* الحافز المادي أول شيء .
وبماذا تفسر معاناة القبول والتسجيل التي يواجهها الطلاب والطالبات في الجامعات والكليات؟
ـ هذا يعود إلى عدم التخطيط الجيد ، وكانت ولا تزال وزارة التخطيط عندنا تروج لخطط سريالية لا يطبق منها شيء ، بل يكاد لايوجد تخطيط وبعدم وجود خطط أصبحت القرارات التي تصدر عن الوازارات ذات العلاقة بالتعليم عشوائية وأحد الأسباب الرئيسية أن عدد السكان كان واضحا في التعداد بأن سكان المملكة في ازدياد و50 بالمائة من السكان هم من السباب يريدون جامعات فستعرف كم كرسي جامعة مطلوب وكم جامعة.
ما الظاهرة التي تزعجك ؟
ـ التهور المروري ودائما أتساءل .. أين إدارات المرور
كان لقائي مع عادل السحيمي في مكتبه بالشركة التي يرأس دفة العمل فيها ، والتي يكاد يكون كل واجهتها من بنات الوطن .. سعوديات بنقابهن يعملن بصمت ولا يخفي رئيسهم أنهن أفضل أداء في العمل من بعض الرجال .. سعوديات محترفات يعملن في مجال هندسة الكمبيوتر والكيمياء وتخصصات معقدة بعض الشيء .. سألت عادل كيف يرى العمل معهن ؟
ـ ما يميزهن أنهن يعملن بروح تعاون وحس سليم وفقهن الله
أيهما أصدق في الحب برأيك .. الرجل أو المرأة ؟
ـ أظن المرأة إذا شعرت بالأمان من زوجها والعاطفة تنصب تجاهها.
هل تربطكم علاقة بعنيزة الآن ؟
ـ أكثر شخص تربطه علاقة بعنيزة عمي سليمان وله مزرعة ومنزل هناك .
من يطربك من الفنانين ؟
ـ ناظم الغزالي
ومن الشعراء .. لمن تقرأ ؟
ـ المتنبي والجاحظ
كيف تتعامل مع أبنائك؟
ـ حقيقة أقف وقفة احترام وإجلال لأم مصعب زوجتي فهي لها الفضل الكبير في متابعتهم .
هل تتعامل مع سوق الأسهم؟
ـ لا
تسمع عن السوق وما حاصل فيه من متغيرات ؟
ـ نعم
وهل تعتقد أن طفرة سوق الأسهم ستتكرر ؟
ـ مستحيل وما بني على وهم فهو وهم واذكرك بما حصل في سوق المناخ في الكويت بالثمانينات الميلادية والذي انهار مثلما انهار سوق الأسهم السعودي ومشكلة سوقنا أن المتداولين يتداولون أقياما غير واقعية وهذا ما يجهله كثير منهم ، والمسألة تدل على أنها مضاربات مدروسة لمجموعة من المضاربين الكبار والذين يحاولون قدر الإمكان أن يسحبوا أكبر سيولة من السوق لأغراض في نفس يعقوب لا ندري عنها وواضح أن المسألة ليست مبنية على اقتصاد ولا دراسة فعلية .
هل تتفق مع من يشبه السوق بــ « القمار »؟
ـ لا ولكنها أقرب إلى عملية نصب مغلفة بغطاء قانوني
ما الركائز الأساسية التي تنصح فيها أي مستثمر أن يعتمد عليها ؟
ـ أن يستثمر في الشيء الذي يجيده وأن يكون لديه طول نفس في أي مجال يدخل فيه والنجاح لا يتحقق في يوم وليلة والأمانة أساس كل شيء.
ختاما ماذا تود أن تقول ؟
ـ الله يحفظ لنا أبو متعب ويطول في عمره .. هذا الملك النزيه خادم الحرمين الشريفين.

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership