Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
The Saudi Network

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Table of Content Search العناية بالنباتات TSN Blogs

العناية بالنباتات 2

 

 

ملف متكامل عن نباتات الزينه بالمنزل
و كيفية العناية بها

 

الجزء الثاني


ويتم عادة تدوير النباتات بعد مرور سنة أو سنتين من شراء النبات ووضعه فى المنزل وذلك عند ملاحظة أن حجم النبات اصبح كبيراً على الأصيص بالإضافة لخروج الجذور من ثقب الأصيص فنقوم عندها بقلب النبات ونزع الأصيص فنلاحظ وجود طبقة من الشعيرات الجذرية ملتفة حول التربة كما نلاحظ اختفاء حبيبات التربة .


ونتبع الخطوات التالية لتدوير النبات :
1- يتم إختيار الأصيص الذي يستعمل فى التدوير بحيث يكون اكبر من القطر من الأصيص الموجود فيه النبات سابقا .
2- توضع قطعة من الشقف المكسر فى قاع الأصيص فوق الثقب الموجود فى قاعة ثم توضع طبقة من البيتموس أي( وسط الزراعة) بسمك من 3-5 سم بحيث يغطى قطعة الشقف .

3- ننزع النبات من الأصيص وذلك بوضع اليد اليسرى فوق سطح التربة بحيث يكون النبات بين أصابع اليد ثم يقلب الأصيص وتطرق حافة الأصيص وهو مقلوب حتى تنفصل الشعيرات الجذرية عن التربة فى الأصيص بالصلية . ( كتلة التربة بالجذور كاملة )
4- يوضع النبات فى الأصيص الأكبر ثم يوضع البيتموس حول النبات حتى يكتمل سطح الأصيص بالبيتموس .
5- نضغط التربة جيداً حول المجموع الجذري ثم يطرق الأصيص عدة مرات حتى تندمج حبيبات التربة جيداً حول المجموع الجذري على الأرض

6- يتم ري النباتات جيدا ثم توضع فى مكان ظليل لمدة أسبوع على أن ترش الأوراق بالمياه يومياً لرفع درجة الرطوبة حول النبات لمنع جفاف الأوراق
7 - بعد ذلك ينقل النبات ويوضع فى المكان المخصص له .


التقليم التطويش والسرطنة
وهي من العمليات الهامة للخفتظ على تكوين بناء الهيكل للنبات وظهوره بالشكل المتناسق.
1 - التقليم : - هذه العملية الغرض منها تحسين طبيعة النمو و التخلص من الأفرع و الأوراق الجافة الميتة التي تشوه الشكل العام للنبات كما انه هام لعمليه الإحلال والتبديل لتجديد نمو النبات بتشجيع نمو الأفرع الجديدة بدلا من القديمة لتعطى افضل شكل للنبات مثل الترادسكانتيا والقشطة والجارونيا والدراسينا واليوكا الخارجية والورد البلدى والياسمين .

2- عملية التطويش :- يقصد بها إزالة القمة النامية (نهاية نمو النبات من أعلى ) بمقص عقلة حاد بغرض التخلص من السيادة القمية من أجل تشجيع نمو البراعم الجانبية لتعطى أفرعاً جانبية تنتج أزهاراً جانبية فيزداد محصول الأزهار كالبلاجرونيم والهيدرا نجيا والفيكس بنجامين أو فى حالة النباتات المرغوب بتكوين هيكل عرضى لها مثل أشجار الفيكس نيتدا والفيكس هاواى و الفيكس بنجامين.

3- السرطنة : هي إزالة الأفرع الجانبية وقصها بمقص العقلة بغرض زيادة النمو الرأسي العلوي للنباتات المرغوب فى تكوينها طوليا مثل الدراسينا و اليوكا ونخيل الزينة .
فى بعض النباتات المتهدلة أي ما تسمى بالمفترشة التي قد تحمل ازهاراً على سيقانها يستعمل لها خيط او سلك ممتد لأسفل مثبت على حوائط الخشب البغدادلى لكي يلتصق به النبات ويلتف حوله ليعطى منظراً جميلاً ومن الممكن رؤيتها فى حدائق الشرفات و البلكونات.

اما فى بعض النباتات المتسلقة التى لها سيقان طويلة وقد تحمل ازهاراً على سيقانها حيث تستعمل لها سنادة إما من سدابة خشبية أو ماسورة بلاستيكية مغطاة بالليف بطول معين حسب ارتفاع ساق النبات ويربط بسلك رباط رفيع او خيط متين ربطة خفيفة بحيث لا نضغط على ساق النبات الذي تم تثبيته على هذه الدعامة ومن الممكن ان تكون بمثابة مظلة من الشمس وحرارتها بعد ان جعلناها تمتد لأعلى .


الصـــوبة
هى المكان الاصلى لجميع عقل و شتلات نباتات التربية الداخلية (نباتات الظل حتى بيعها للمستهلك . كما انها العيادة النباتية الاساسية لعلاج جميع النباتات الداخلية التى قد تتعرض للاصابة بالامراض او تساقط اوراقها اى اذا اردنا لبعض نباتات الزينة الورقية لاستعادة نضارتها حين ظهرت عليها بداية علامات للذبول نعيده للصوبة لكى يتجدد ويسترد حيويته من جديد مثل اليوكا - الدراسينا - الديفنبلخيا - الاجلونيما - الكروتن .......... الخ


كما ان الصوبة تمتاز بجوها عن جو المنزل بارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة . اى هى مكان ناحج للنباتات المحبة للدفيء و الرطوبة كالديفنباخيا - الكروتن ..................... الخ
كما الصوبة هى الاصل الذى يرد اليه النبات بعد خروجه منها عند تمام بداية نموه وعودته اليها بعد تدويره لفترة مؤقتة من الوقت كالدراسينا و اليوكا ( الخشب الافرنجى .............. الخ


وتنقسم الصوب الى نوعين :
1- صوب هيكلها من الخشب او المعدن او البلاستيك ثم يغطى الهيكل بغطاء من البلاستيك (بولى إيثيلين معامل ) ويكون لها فتحات تهوية كباب للصوبة او شباك او اكثر لتجديد الهواء وهذه انجح صوبة لجميع عقل نباتات الزينة الداخلية كالاجلونيما - الديفنباخيا - البوتس - الكروتن .....الخ كما انه من الممكن باحكام الظل اضافة طبقة من الثيران (بلاستيك اسود ) من اعلى .

 

2- صوب خشبية كلها تعتمد فى بناءها على الخشب فتكون مغطاة من اعلى بسدائب خشبية رفيعة بشكل مربعات تسمح بنفاذ الضوء بكمية ضئيلة وتستخدم لوضع عقل نباتات التربية الخارجية بداخلها حتى تمام نمو العقلة وتنقل بعد ذلك للخارج مثل نباتات الكوليس - الجارونيا - الجهنمية - الترادسكانتيا - الاروكاريا - اليوكا البلدى - الونكا - الياسمين
واخيرا من الممكن ان يقوم الهاوى او المربى ببناء صوبة صغيرة فى حديقة المنزل بسهولة ويسر بابسط الإمكانات لاعطاء افضل نتيجة للبقاء على نبات الزينة اطول فترة ممكنة .
ليست جميع النباتات تتحمل غلق المكان عليها فترة طويلة بدون رعاية مثل الديفنباخيا - الكروتن - الكلاديم - الاسباتينليم - الفوجير - المارنتا . اما النباتات التى تتحل غلق المكان عليها لفترة محدودة تصل حتى 20 يوم على سبيل المثال الدراسينا - بانواعها - اليوكا بأنواعها - الاجلونيما - نخيل الزينة الداخلي - الفيكس - البوتس -على استيك وليس هانجات .


وصف لخزان الماء الذى سيتم وضعه لرى النبات ذاتيا اثناء غلق المكان :
1- فى حالة الاصص الصغيرة التى يكون قطرها من 15 الى 20 سم ترص فى اناء مبير دائرى او مستطيل به ماء وارتفاع مستوى الماء به الى نصف حجمه و ترص فيه النباتات حتى لا تصل الماء الى الحافة .
2- اما فى حالة الاصص كبيرة الحجم من 30 الى 70 سم يوضع اسفل هذا الاصيص اناء ممتلىء بالماء ونزيد من سعة فتحة الصرف فى قاع الاصيص لسماح مرور قطعة قماش قطنية بحيث يكون جزء منها فى تربة الاصيص المزروع و النصف الاخر متدلى باناء الذى به خزان الماء وعن طريق الخاصة الشعرية واحساس تربة النبات بالعطش تنتقل المياة من اسفل الى اعلى عن طريق قطعة القماش المبللة


ملحوظة هامة : ( يراعى فى جميع احوال غلق المكان على النباتات وجود شباك واحد على الاقل مفتوح لدخول الهواء وتجديده حزل النبات ) .
3- تباع فى الاسوق احواض نباتية ذاتية الرى تكون مكونة من مستويين المستوى العلوى (ياخذ ثلثين عمق الحوض ويوضع به النبات بالتربة الخاصة به ) المستوى السفلى ( ويكون القاع الاسفل للحوض من الداخل ومفصول بفاصل عن المستوى العلوى ويمر من خلال المستويين اسطوانة طويلة كلها ثقوب جانبية عند منطقة التربة فقط حتى تصعد المياة فى الانبوب من خزان المياة فى القاع الى التربة العلويه بالخاصة الشعرية من خلال ثقوب الانبوبة .


أسباب موت النباتات المنزلية
1- جفاف التربة :- يحدث نتيجة قلة الرطوبة وتعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو مما يؤدى إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدى لموته .

 

2- زيادة مياه الري :- زيادة مياه الري خصوصاً فى الشتاء تؤدى إلى موته ومن ثم تساقط أوراقه ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص مياه الري وأعراض زيادتها حيث أن فى كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراق الجافة للنبات لكن فى حالة زيادة مياه الري يحدث اصفرار للأوراق فيتحول لونها من الخضر الداكن إلى الأخضر المصفر أما فى حالة تعطيش النبات فتظهر على الأوراق بقع بنيه كما أن زيادة مياه الري تؤدى إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة ناتجة عن نمو بعض الطحالب .
3- برودة الليل (الصقيع) يحدث فى بعض المناطق إنخفاض شديد فى درجات الحرارة ليلاً مما يؤدى إلى موت النبات فيجب إبعاد النبات عن النوافذ وأي مصدر آخر للصقيع .
4- الشمس القوية : يجب تجنب تعريض النباتات ذات الأوراق الصغيرة والرقيقة للفحه الضوء الساخن الشديد حتى لا تحترق الأوراق ويؤدى هذا إلى ذبول النبات مثل الجارونيا والونكا .
5- ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدى إلى إنخفاض نسبة الرطوبة الجوية وهذا يضر ببعض النباتات ومن ثم موتها.
6- الجفاف الشديد عبارة عن تيارات هواء يتعرض لها النبات مما يؤدى إلى جفاف الأوراق والتربة ومن ثم موته.
7- الغازات من أتربة وأدخنة وغبار ودخان ملوثات تسد مسام أوراق النبات فلا يستطيع التنفس أو النتح فيختنق ومن ثم يموت .


8- الظلام وضع النباتات فى أماكن مظلمة يؤدى لموته وذلك لعدم حدوث عملية التمثيل الغذائي القائم عليه النبات المستمدة من ضوء الشمس لتكوين مادة الكلوروفيل الخضراء الأساس في عملية البناء الضوئي .

 


الآفات والأمراض

المن :
هي حشرة صغيرة جداً لونها بنى فاتح أو اخضر لون الورقة. حجمها اكبر قليلا من راس الدبوس وتظهر فى شكل تجمعات على السيقان الحديثة النمو وعلى الأسطح السفلية للأوراق وتنتشر هذه الحشرة فى اشهر الربيع و الصيف بسبب ارتفاع درجة

ومن مظاهر الإصابة بها ضعف النمو ، تشوه الأوراق ، ظهور الندوة العسلية (وهى بقعة صمغية على سطح الورقة تلتصق بليد عند ملامسة الورقة مثل العسل) ويتم القضاء عليها عن طريق الرش بمبيد الملايثيون او الديموثويت أو الاكتليك بمعدل 2 سم من المحلول السمادي لكل لتر ماء وترج جيداً وترش بها الأوراق المصابة وخاصة السطح السفلى مرة ثم بعدها بأسبوع مرة أخرى لضمان القضاء عليها نهائياً وتسمى هذه المرة بالرشة الوقائية .


العنكبوت الأحمر :
هي حشرة صغيرة تشبه العنكبوت العادي ولكن لونه يميل إلى الأحمر الشاحب أو المترب يظهر الإصابة على النبات عندما نرى خيوط عنكبوتية على الأوراق ملتفة رفيعة وتكون الحشرة

مختبئة فى السطح السفلى للورقة وينتشر جداً عند ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة . ويعالج بالرش بالملاثيون مثل الطريقة السابقة لذلك يفضل توفير الرطوبة الجوية العالية حول النبات بتنديته بالرش بالماء الرذاذى .


الذبابة البيضاء :
هي حشرة صغيرة جداً بيضاء طائرة تظهر بوضوح ليلا عن تعرض النبات للضوء وتكون وجودها اكثر مع إصابة النبات بالمن وتسبب تشوهات واضحة للأوراق لأنها تتغذى علية وتعالج بالرش بالملاثيون و الاكتيليك (علاج حديث وفعال جداً )


البثرات القشرية :
هي حشرة ساكنة غير متحركة لها قشرة شمعية لونها اصفر غامق تظهر على السيقان و الأوراق ويصحبها ندوة عسلية تعالج بإزالتها بقطعة قماش جافة خشنة بعد رش المكان المصاب بمسحوق غسيل عادى مخفف بالماء عن طريق البخاخة


النمل :
ليس له تأثير مباشر لإصابة النبات ولكن يتم عن طريقه نقل عدوى حشرة المن من نبات لآخر أثناء نقل البيض الخاص به ويعالج برش سطح التربة من أعلى واسفل الأصيص بمحلول مائي مخفف من مبيد الملاثيون أو اسفل الاصيص بمحلول الجاز

مرض التعفن :
مرض بكتيري أو فطرى ينتقل من نبات لآخر سبب ظهوره زيادة مياه الري للنبات وزيادة الرطوبة خاصة فى فصل الشتاء مما يسبب تعفن للجذور وبالتالي يؤدى إلي موت النبات وللوقاية منه يقلل من معدلات الري فى الشتاء وننظمها فى الصيف وعند ظهوره يتم القضاء عليه عن طرق الرش بمطهر فطرى . مثل الرادوميل او الروزليكس أو الكوسيد (بودر) وللكشف عنه بداية نلاحظ ذبول وهزال الشكل العام للأوراق النبات ونقوم بفحص جذور النبات وبالكشف عنها نجدها سوداء مترهلة تماماً وعفنة .


مرض الذبول :
يظهر على الشكل العام للنبات بإختفاء اللون الأخضر الطبيعي للسيقان و الأوراق نتيجة الإصابة بالفطر أو البكتيريا وتعالج ايضاً بإضافة محلول من المطهر الفطري بنفس طريقة عفن الجذور .


البق الدقيق :

حشرة لونها ابيض ولها زغب ظاهر(شعيرات )واضحة كما لها من اسفل ثاقبات رفيعة تمتص عصارة الأوراق مما يؤدى لتشوه الأوراق وبالتالي سقوطها فيؤثر على الشكل العام للنبات وتنتشر غالباً على السطح السفلى للأوراق فى صورة تجمعات ولمقاومتها يتم الرش بمبيد الاكتليك كما ذكرنا سابقاً مع ملاحظة أن يكون التركيز على سطح الورقة السفلى بالأكثر ونعاود الرش بعدها بأسبوع للقضاء نهائيا على الإصابة كرشة وقائية .

 

طرق التكاثر المتاحة لنباتات الزينة داخل المنزل

توجد عدة طرق لزراعة نباتات الزينة داخل المنزل ... أهمها ما يلي :
التكاثر الجنسي بالبذور
التكاثر اللاجنسي ( الخضري )
نباتات الأحواض المائية


التكاثر الجنسي ( بالبذور ):
وفيه تؤخذ البذور من النبات الام بعد نهاية النمو الزهري (نهاية جفاف الزهرة على النبات ) تؤخذ الأزهار الجافة من النبات وتنشر فى طاولة خشبية تحت ضوء الشمس المباشر لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم وبعد أن تجف تماماً تفرك باليد لتتساقط البذور لكي تحفظ فى مكان جاف للمحافظة عليها من العفن أو تزرع مباشرة فى الوقت المناسب لزراعتها .


طريقة زراعة البذور:
يحضر خليط مثالي من التربة الطينية والرملية والبتموس بنسبة 11 ثم يخلط تماما أو بنسبة 1:2 طمي : رمل للتيسير ثم توضع فى أصص صغيرة قطرها من 5 إلى 10سم حسب حجم البذرة .

تجهز الأصص بوضع 2/3 حجمها خليط التربة السابق ثم نضع بذرتين على الأقل لضمان نجاح نمو البذرة ثم نغطى البذور بطبقة من الخليط السابق لا يزيد سمكها عن 1سم وذلك لضمان نجاح نمو البذرة و عدم خروجها فوق سطح التربة .


ثم ترص هذه الأصص فى أماكن ظليلة جيدة التهوية بعيدة عن ضوء الشمس المباشر وتروى جيداً ري خفيف حتى لا تغمر الماء الأصيص وتخرج البذور وتطفو مع الطمي وذلك على فترات متقاربة حتى ظهور البادرة الخضرية ثم يقلل بعد ذلك معدل الري وعند نمو الباردة بشكل جيد وظهور من أربع إلى خمس وريقات عليها يتم تدويرها وتفريدها ( أي نقل النبات من أصيص صغير فى الحجم و القطر إلى أصيص أخر أكبر حيث يتناسب مع ارتفاعه وتفرعه ) .

 


]التكاثر الخضري ( اللاجنسى )[/color]
التكاثر بالعقل هو اكثرهم شيوعا لمعظم النباتات المنزلية التكاثر بالعقل الساقية لاحدى اجزاء النبات الام وهى عبارة عن جزء من النبات (عبارة عن ساق محمل عليها اكثر من ورقة ) يتم قطعه بحيث يحتوى هذا الجزء على اكثر من عقله .


ويلزم لها وجود مرقد ( صوبة صغيرة الحجم ) عند وجود نبات كبير الحجم مثل الدراسينا الديفنباخيا – القشطة - فيلودندرون تؤخذ من على الساق الرئيسي الام عقل من الأفرع الجانبية بحيث لا يقل طول العقلة عن 15 سم وعليها ورقتان على الأقل على أن تقطع بمقص العقلة أو بسكين حاد قطع مستقيم ثم تغمس فى خليط مثل التربة الزراعية السابقة ويكون نصف الأصيص مملوء بخليط التربة الزراعية ثم تثبت العقلة فى وسط الأصيص ثم نغطيها بباقي الخليط حتى قرب حافة الأصيص وتوضع فى المرقد الذي تتوافر فيه الرطوبة العالية والدفء ويروى على فترات متباعدة بمعدل مرتين كل أسبوعين وإذا رغبت فى سرعة نجاح نمو العقلة خلال فترة قصيرة تغمس هذه العقل قبل وضعها فى هرمون مشجع لنمو الجذور سريعاً مثل (آندول بيوتيرك اسيد ) وعندما تكبر العقلة فى الحجم وتكون مجموع جذري نقوم بتدويرها فى أصيص كبير الحجم و القطروهناك عدة طرق اخرى للتكاثر بالعقلة نراها امامنا بصورة واضحة جدا ومعبرة اكثر من الكلام .
يليه فى الاهمية التكاثر بالورقة كلها كما فى الشكل المبين
او بجزء من الورقة
او ورقة بجزء من عنقها
ثم التكاثر بالعقل الساقية للساق الرئيسية للنبات مثل الديفنباخيا و الدراسينا ويتم ذلك بقطع عقلة من الساق الرئيسية ودفنها فى تربة البيتموس اما راسيا او افقيا حتى تنمو البادرة للنبات المطلوب بجانب تكوين جذوره
ثم التراقيد الهوائية الذي يستعمل مع بعض النباتات (أشجار ) مثل الفيكس ديكورا- الفيكس بينجامين الفيكس نينتدا .


فبداية نقوم بتحديد الأفرع الجانبية المورقة على الشجرة الام ثم نقوم بالتحزيز من ناحتين مسافة 20 سم تقريبا ثم نقوم بتقشير القلف الخارجي لهذا الجزء ثم نغطيه بكتلة من البيتموس المبلل جيداً بالماء ونغطى حوله بكيس من البلاستيك ونربطه من الطرفين وهو موجود على الشجرة على أن نقوم برى هذا الجزء على فترات متقاربة بحقنه بالماء ثم يترك من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع نقوم بالكشف عنه برفع جزء من الكيس لنرى أن هذه الترقيدة
قامت بتكوين جذور أم لا إذا كانت كونت جذور نقوم بفصلها بمقص عقلة حاد من نهاية الترقيدة ثم نقله أصيص به خليط من التربة لتكوين نواة الشجيرة صغيرة كما ان هناك الترقيد الارضى ونراه اوضح فى الصورة المبيتة امامنا .


التقسيم أو التفصيص
سواء للنباتات كبيرة النمو مثل جلد النمر (سانسيفيرا-الفوجير –الاسبدسترا ) أو للنباتات العشبية المفترشة مثل الاسبرجس الخشن والفلانجيم ويتم كالآتي:-

 

نقوم بنزع النبات من الأصيص بجذوره كاملة ويوضع على الأرض ثم نحضر شقرف أو سكين حاد ويتم تقطيعها على أن تكون القطعة شاملة النمو الخضري وجزء من الجذور بالطول وتزرع كل قطعة فى أصيص مستقل صغير وتغطى جيداً وتروى .

 


التكاثر بالخلفات :

 

فى بعض النباتات ينمو على اسفل الساق الرئيسي للنباتات خلفات صغيرة بنفس شكل النبات الام. نقوم هنا بقطع هذه الخلفات من على الساق الرئيسي ثم نقوم بغرسها فى أصيص صغير به خليط من البيتموس والطمي بنسبة 1:3 وتوضع داخل الصوبة لفترة من 10 إلى 15 يوم حتى تكون مجموع جذري لهذه الخلفة ثم نقوم بعد ذلك بتدويرها فى أصيص اكبر فى الحجم وهذه الطريقة من التكاثر تعطى نبات مشابهة للام تماما و بنفس الصفات الوراثية .


لنباتات المائية التي تستعمل فى أحواض الأسماك

تمتاز هذه النباتات بصفة عام بانها تعطى كمية وفيرة من الاكسجين فى الماء خلال ضوء النهار وتنمو بسرعة اذا توفر لها البيئة المناسبة وهى :
- تربة الحصى .
- سماد عضوى ( فضلات السمك) .
- اضاءة مناسبة .
- وسط ملائم ( درجة الحموضة – يسر وعسر الماء و المواد الذائبة فيه ) .
ويجب العمل على صيانتها بخفها باستمرار حتى لا تتزاحم وتزال النباتات الميتة وتغير الماء على فترات .


ومن أمثلة النباتات المائية :
لإيلوديا ( Canadensis Anacharis - Elodia ) :

 
هو نبات عشبى غاطس ذو سوق رفيعة اوراقه صغيرة لونها اخضر يزرع فى حزم وسريع النمو يعطى فروع يمكن قطعها وزرعها ويتكاثر بالخلفة و التقسيم .


خس الماء Pistia Stratiotes :

 
وهو من النباتات الطافية على سطح الماء اوراقه ذات لون اخضر فاتح قطيفة الملمس وتخرج الاوراق من وسط النبات كما فى الخس على شكل وردة الساق مداد وله جذور ريشية ويتكاثر بالتقسيم .


نخشوش الحوت ( Ceratophillam Domesum ) :

 
هو نبات غاطس اوراقه خضراء ازهاره بيضاء يتكاثر بالخلفة والتقسيم .
كابومبا Cabomba Caroliniana

 
هو نبات محبوب لدى الهواة جميعا ويبدو رائعا ً لو زرع على هيئة حزمة لتعطى شكل المروحة يجب دفن جذوره تحت الحصى وهو مناسب محب للضوء ويتجه دائما فى اتجاهه .
أحواض الاسماك الملونة ( اكواريوم ) Aquarium

 
وهى عبارة عن احواض زجاجية ذات مقاسات تختلف باختلاف المكان الذى ستوضع به ويستعمل فى تنسيق حجرات المعيشة فى المنازل وحجرات الانتظار فى عيادات الاطباء والمكاتب و المتاحف المائية ويزرع به نباتات مائية غاطسة وطافية ويربى بها اسماك ملونة


اهمية زراعة النباتات داخل الاحواض
v للديكور حيث ان اللون الاخضر للنباتات داخل الحوض يعطى الاحساس بالراحة .
v للتغذية حيث تعتبر النباتات الى حد ما غذاء من الخضرة للسمك لينقر فيه كلما أحس بالجوع .
v اعطاء المناخ الطبيعى للسمك و الاحساس بانها فى موطنها الام .
v يمتص غاز ثانى اكسيد الكربون ويعطى غاز الأكسجين .
v لتفريخ الاسماك حيث يعتبر ملجا ممتاز لوضع البيض .
v يستهلك فضلات الاسماك حيث تعتبر سماد عضوى للنباتات .


كيفية زراعه النباتات داخل الحوض
v يفرش طبقة من الزلط الرفيع فى قاع الحوض بارتفاع 5 سم ثم يغطى بطبقة من الرمل النظيف .
v يتم غرس النباتات المائية الغاطسة بحيث تختفى الجذور بين الحصى مع مع مراعاة ان يتناسب حجم النباتات مع ابعاد الحوض و ان تزرع النباتات الطويلة من الخلف و القصيرة من الامام ويملاء ربع الحوض بالماء .
v يجهز الحوض بمضخة هواء لتجديد الاكسجين وكذلك بمقياس حرارة مائى لمعرفة درجة حرارة الماء .
v يضاء الحوض من اعلى لاظهار جمال التكوين ويمكن استخدام كشاف اضاءة او لمبات اشعة فوق البنفسجية واذا ظهر اصفرار على لون النباتات فهذا يعنى ان الاضاءة ضعيفة ويجب زيادتها .
حاويات وأصص زراعة وعرض النباتات


الأصص الفخار
وهى أصص مصنوعة من الطين تتميز لأنها مسامية فتساعد على التهوية وصرف المياه الزائدة عن حاجة النبات وتختلف في أحجامها وقطرها وأفضلها نمرة 25 أو 30 ويراعى وضع أطباق صرف منفذة للماء أسفل الأصيص حتى لا تتلف الأرضيات .

 
ويحسن عدم طلاء الأصيص من الخارج بالألوان الزيتية حرصا على مسميتها التي تساعد على حسن التهوية والصرف .


الأصص البلاستيك

هي أصص من مادة البلاستك بألوان وأشكال مختلفة وهى غير مسامية وهى قد تكون مزودة بنظام ري وصرف ذاتي ولها أطباق صرف .


الأحواض الخشبية
وتصنع من أخشاب مقاومة للرطوبة وتكون مستديرة الشكل كالبراميل أو مستطيلة وتطلى من الداخل بالقار لمنع تسرب المياه ويعمل بقاعها فتحات لتصريف المياه الزائدة ويزرع بها عادة النباتات كبيرة الحجم .

 
ويراعى دائماً عند تصميم الصناديق الخشبية أو الأحواض النباتية أن يعمل لها حساب صرف وعزل الأحواض المبنية جيداً من القاع بمادة عازلة مثل البيتومينا بعد الري حتى لا تضر بالمباني أو النباتات فى حالة إنعدام الصرف .


أصص وأحواض ذاتية الري
تكون مصنعة من البلاستيك موجود على جانبيها أنبوبة تمتد من أعلى إلى أسفل لتصل إلى حوض سفلي يملأ خزان الماء للري الذاتي ويصل من قاعدة الأصص المثقبة و الحوض السفلي شريط وعن طريقه يصل الماء من الخزان السفلي إلى تربة الأصيص تبعاً لاحتياجات الري وفى نفس الوقت يقوم الفراغ الموجود بين سطح الماء و الحاجز المخروم بتهوية جذور النبات وبذلك يمكن التحكم فى الري بتربة النبات فى الأصيص.

 
وإذا ربيت بضعة نباتات فى وعاء واحد يجب أن تكون النباتات ذات احتياجات متشابهة ويكثر استعمال هذا النوع فى الأماكن التي لا يتم الري فيها بصورة منتظمة مثلا لدواعي السفر ولا يوجد بها أحد لرعاية وصيانة النبات مع مراعاة أن يكون الخزان السفلى مملوء دائما بالماء تجنباً لأي عطش يصيب النبات .
الأحواض المبنية
تبنى في الحدائق والنوافذ والشرفات ومداخل الفنادق وهى تتكون من الخرسانة أو الطوب الرملي أو البلاستيك ومن الممكن أن تكون مغطاة بطبقة من السيراميك كمظهر جمالي وهى مزودة بنظام صرف ذاتي وتبنى هذه الأحواض بمقاسات مختلفة يتراوح عرضها من 15 إلى 30 سم وطولها من 50 إلى 150 سم والعمق من 15 إلى 25 سم

 
ويمكن بناء هذه الأحواض على الأرض أو رفعها قليلا على الحديد المشغول وتزرع هذه الأحواض بالنباتات أو ترص بها نباتات في أصص يسهل تغيرها بإستمرار.


الصواني الجادينيير

هى عبارة عن أواني مسطحة من المعدن أو البلاستيك أو السيراميك شكلها مربع أو مستطيل أو دائري وعمقها إلا يزيد عن 5-8 سم وتزرع بها مجموعة من النباتات صغيرة الحجم وتغطى التربة بعد الزراعة بالحصى الملون أو بعض المواد الحافظة للرطوبة مثل الفيرميكيولايت وقد يستعان بتمثال صغير يوضع فى وسط التنسيق (فى حالة زراعة الصبارات والنباتات القزمية) .


الأسبتة المعلقة ( المكرميات )
 
وهى عبارة عن أسبته تصنع من البلاستيك أو الألمنيوم وتعلق بواسطة سلك مجلفن أو جنازير أو حبال مشغولة وهى تسمى بالمكرمية ويوضع لها بيئة مكونة من تراب الورقة أو البيتموس في تربة خفيفة وتزرع بها نباتات مزهرة مثل البلارجونيم و البيتمونيا ونباتات مزركشة مثل الكوليوس وتروى النباتات بإستخدام رشاش ذو خرطوم طويل ويمكن أن تنقل الأصص من المكرمية وتغمر في الماء لفترة بسيطة ثم الانتظار فترة من الزمن لتصفية الماء وتعليقة مرة أخرى .


الحدائق الزجاجية

هى نوع من التنسيق سهل الانشاء تستعمل فيه اوانى زجاجية ذات اشكال مختلفة منها ما هو بشكل الصندوق او الكرة الناقصة او البرطمانات او احواض تربية الاسماك ويشترط ان يكون زجاجها شفافاً اما النباتات التى تزرع به فيجب ان تكون صغيرة الحجم بطيئة النمو محبة للدفئ و الرطوبة الجوية العالية مثل كسبرة البئر – الكوليس – الهيبوسيتس – الفوجير- ***فراجا – البيجونياركس .


خطوات زراعة الأصص
- يغسل الاناء الزجاجى جيدا ً
- يوضع بقاع الاناء طبقة من الزلط الرفيع ثم طبقة من الرمل ثم طبقة من الطمى المخلوط بالبيتموس ثم طبقة من الطمى الخفيف كما يمكن وضع بعض الاحجار المختلفة الاحجام لاعطاء الشكل الطبيعى .
- ثم نعمل تصميم لوضع كل نبات .
- تزرع النباتات وذلك بعمل حفرة صغيرة فى التربة تكفى لجذور النباتات وبواسطة سلك نحاس او ملقاط بايدً طويلة نقوم بزراعة النباتات ومن المفضل زراعة النباتات الطويلة فى الوسط وحولها النباتات المتوسطة ثم الصغيرة ثم نضغط التربة حول النبات لتثبيته بعد الزراعة .
- بعد تمام الزراعة تغسل الجدران الداخلية من بقايا التربة وذلك بقطعة خرطوم بلاستيك رفيع لرى النباتات .
- تراقب جدران الاناء لمعرفة مقدار احتياج النبات للماء فاذا اكتسى الجدران ببخار الماء يوقف الرى وفى حالة عدم وجود تكثيف يجب مراعاة الرى الخفيف .
- بعد فترة تقلم النباتات التى زاد نموها او يمكن لن تستبدل باخرى
ترشيحات لأنواع و أحجام النباتات الورقية

التي تستعمل فى التنسيق الداخلي بإختلاف الغرض الذي تستعمل فيه الحجرة


حجرة الطعام

 
ويمكن تزينها بنبات واحد حجمه كبير ونموه قائم مثل نبات الفيكس ومما يزيدها جمالا وضع نبات متوسط الحجم عريض مثل الدراسينا , السنجونيم (بعيداً عن مصدر سخونة وهواء دافئ ) أو نبات مزهر على منضدة الطعام


حجرة المكتب
 
ويناسبه نبات واحد أو اثنين ويكون متوسط الحجم ويوضع فى أحد أركان الحجرة ويمكن رفعه على حامل مرتفع مثل الديفنباخيا و الاجلونيما و الكروتون ويمكن إكمال التزيين بوضع بعض النباتات صغيرة الحجم على ارفف المكتبة مثل البوتس والهيدرا والاسكندانس


حجرة الاستقبال
 
ويفضل لها نباتات ذات أوراق كبيرة الحجم لتعطى إحساساً بالفخامة والعظمة مثل الانتوريوم والمونسترا


حجرة المعيشة

 
وهى من اكثر حجرات المنزل إستعمالا ويمكن تزينيها نباتات منزرعة فى مجاميع فى أحواض زجاجية أو خشبية أو بلاستيكية ويمكن حملها على حوامل من الحديد المشغول (فيرفورجية) وتزين بنباتات الفوجير والكروتن والاجلونيما ، والسنجونيوم


حجرة النوم

 
ويمكن تزينها باستخدام حدائق النوافذ وذلك باستعمال الصناديق الخشبية أو البلاستيكية خارج النوافذ ويوضع بها نباتات ورقية و مزهرة مثل أنواع الجيرانيم , الاسبرجس , او نباتات عطرية كالنرجس


المطبخ والحمام
ويمكن تزينها بنباتات محبة للرطوبة وارتفاع درجة الحرارة مثل أنواع الفوجير وكسبرة البئر و البوتس
 
شرفات المنازل
ويمكن تجميلها بأحواض بلاستيكية ذات حامل حديدي للتعليق أو شباك خشبي تنمو عليه النباتات المتسلقة
ومن الممكن استعمال المكرميات المعلقة والمنزرعة بنباتات ذات أفرع متهدلة مثل هانجات البوتس والاسبرجس و الجارونيالير .
 
ومن النباتات الورقية كالاسبرجس بنوعية والبوتس والهيدرا لتزيين الشرفات و البلكونات ويمكن زراعته بعض المتسلقات المزهرة مثل الياسمين البلدي و الجهنمية .
قبل ان نتعرف تفصيلا على نباتات الزينة المنزلية اليكم مفهوملا مبسطا ومقربا حتى نستطيع ان نعرف ما هو مناسب لنا وما ليس مناسب , والاولوية هنا لمدة بقاء النبتة او الزرعة اطول فترة ممكنة داخل المنزل .

 
أولاً : نباتات الظل الورقية
ونحن حين نتحدث عنها نعرفك بشكلها واسرار نجاح رعيتها لكى تعرف ما هو متاح لدينا فى مشاتلنا وما ليس متاح والاصناف الاخرى لنفس نوع النبات فقط بالنظر.
كما تندرج تحت نباتات الظل الورقية شجيرات الزينة كالفيكس ونخيل الزينة كالصيصص وايضا نباتات معمرة مستديمـة الخضرة ومزهرة التى تصلح لزراعـــة حدائق المنازل أو لتتدلى على

 
جدران الشرفات و البلكونات او مدرجات المنازل وبعض السرخسيات وبعض النباتات العصارية .
كما اننا نلفت انتباهك الى ان نباتات الظل الورقية هى الانسب لك و لغيرك نظرا لطول مدة بقائها اطول فترة ممكنة تصل الى عام او اكثر كما ان منها ما يحتاج منا الى معاملة خاصة .
أيضا منها ما يوضع فى صوبة لتجديده واعادة الحياة اليه مرة اخرى لانه احتاج لمزيد من الحرارة و الرطوبة . مع الاخذ فى الاعتبار انه مهما طالت مدة بقاء النبتة اتلمنزرعة داخل المنزل فلابد ان يكون لها عمر افتراضى تنتهى بعده لانها ليست فى بيئتها الطبيعية خارج المنزل التى بفضل الطبيعة تجدد باستمرار الى الابد الا اذا تدخل الانسان وهدمها ودمرها اما باحراقها او اقتلاعها وتسميمها مما يؤدى لموتها .

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership