Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
Saudi Knowledge Gate

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Table of Content Search Hotels Booking TSN Blogs

 

 

إدارة صناعة الفراغ والجودة 
(الموضوع الأول)

بقلم: م/عارف محمد سمان في 28/10/2006م
asamman@se.com.sa

 

قد يعتقد البعض أن الموضوع يخص الطرق  الناجعة لكيفية استغلال وقت  الفراغ الموجود لدينا , ولكن الموضوع أكبر واشمل من ذلك . وعلى الرغم من وجود أزمة حقيقية بين معظم الناس خصوصا الشباب في استغلال وقت الفراغ بالشيء المفيد وضياع الأوقات في الأشياء غير المفيدة  وغير المربحة في بعض الأحيان  إلا أنني أريد أن ننظر إلى الفراغ من ناحية أخرى ألا وهي " صناعة الفراغ " ...

يقول الأستاذ نسيم الصمادي في مقال له في المختار الإداري " لو أدركنا أن كل نشاط إنساني يقوم على صناعة الفراغ. ولأن كل نشاط إنساني يحتاج إلى إدارة ، فإن إحدى وظائف الإدارة هي صناعة الفراغ وتحريك الطاقات لملئه ، ثم إعادة تفريغه " .

 وأحب أن انوه أن الفراغ ليس المقصود به فراع الوقت فقط وإنما يمكن أن يكون فراغا ماليا أو  فراغا ذهنيا أو فراغا حسيا أو.....غير ذلك .

دعوني أضرب مثالا على ذلك ...   لو كان معك  ألف ريال في جيبك ونزلت إلى السوق واشتريت بكل المبلغ  بذلك فقد أحدثت فراغا ماليا في جيبك سوف تبادر إلى ملئه فيتحرك المال وإذا لم يكن لديك المال سوف تقوم بالعمل لكي  تستطيع ملء الفراغ  المالي الموجود لديك , وفي المقابل سوف يحدث ذلك  فراغا لدى البائع فيبادر إلى ملء هذا الفراغ بشراء البضائع وهكذا يبادر الجميع إلى العمل وتتدفق أموالا جديدة  لتملأ فراغات جديدة .

 وينطبق الأمر نفسه على الجودة فإننا نحس أن هناك فراغا يسببه تطلعات ومتطلبات العميل في خدمة ما , فنقوم بالتحسين والتطوير والتحرك لملء  فراغ الفجوة ( و هي الفارق بين ما نقدمه وبين ما يريده العميل ) وقد يتطلب ذلك تحريك الناس وابتكار الحلول وصرف الأموال .

بقي أن نقول :هل يحتاج صناعة الفراغ إدارة ؟ , نعم .  إن الإدارة نحتاجها لتغيير العقول بفلسفة الارتقاء إلى مستوى عالي من الجودة , نحتاجها لإقناع الموظفين سؤال أنفسهم كل يوم هذا السؤال" لماذا نعمل ما نعمل وهل يمكن تحسين ما نعمل ؟ " , إن ذلك يحدث فراغا مستمرا يمكن ملؤه بتكوين فرق العمل الإبداعية للتحسين والتطوير , ,فلو  قمنا نحن بصناعة هذا الفراغ  بحيث طورنا الخدمة بمستوى أعلى مما يطلبه العميل لوجدنا تهافت العملاء للحاق بنا بدلاً من اللحاق بهم , إن هذا ما نسميه الارتقاء بالأداء(الجودة) بصناعة الفراغ . 

 

بقلم:م/عارف محمد سمان 

asamman@se.com.sa

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership