Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
Saudi Knowledge Gate

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Table of Content Search Hotels Booking TSN Blogs

 

 

البـــــــارادايم

 

هذه بعض المقالات التي تم تجميعها عن البارادايم :


كلمة جميلة اللفظ ذات أصل يوناني تعني المثال أو النمط أو النموذج. فقد تكون دخيلة على مجتمعاتنا ولكن نستلهم الجمال فيها من المعنى الذي تحمله. و البارادايم هي مجموعة من القواعد واللوائح والمبادئ والأفكار( المكتوبة وغير المكتوبة) والتي تقوم بدورين هامين أولاهما أنها تنشئ وتعرف الحدود بالنسبة للبشر أي تعلمه وتحدد له دوائر تحركه في الحياة وثانيهما أنها تحدد لك كيفية التصرف داخل حدود معينة كي تنجح والنجاح يعني قدرة الشخص على حل المشاكل بنفسه و البارادايم ما هي إلا مجموعة من الافتراضات التي يتصورها الإنسان ويكونها في حياته وهي الطريقة التي ندرك فيها العالم أو نراه.
ويطرح البروفيسور ألن أوستن الأمر بشكل أوسع حينما يعرف البارادايم بقوله: ( إن نظام وطريقة التفكير لديك تحدد مواقفك وتصوراتك وتخلق صور الأشياء والأمور في ذهنك). أي ان البارادايم هو النظام الذي تفكر به ، كما يصف البروفيسور ألن أوستن البارادايم بشكل جميل بقوله: ( يتعلق البارادايم بمجموعة من المفاهيم والرؤى لدى الفرد حول إجراء عملية ما، مثل طريقة صناعة ما أو نشاط تجاري معين).والمعنى المقابل للبارادايم بالعربية هي النموذج الذهني أو الصورة الذهنية فعندما يرى الشخص أمرا محددا بشكل معين فهذا الشكل هو الصورة الذهنية لهذا الأمر في ذهن هذا الشخص.
للبارادايم أبعاد منها الخارجي والذي يعني برسم الحدود العامة كحدود التحرك والميزة هي أنك تصبح قادرا على معرفة الحدود وتخطط في دائرتها بل تحفظ وتتقن كل شيء في هذه الحدود إلا أن لغة البارادايم لا تسمح بالخروج عن هذه الحدود وإلا لوقعت مخالفة كبيرة، كما أن البارادايم تحجب وجود أي شيء آخر وإذا سمح بذلك أظهره بشكل سلبي ومرفوض.
والبعد الثاني هو الداخلي والذي يهتم بوضع التفاصيل وتعليم قواعد التحرك داخل هذه الحدود والحياة تحت ظل البارادايم عبارة عن حدود وقواعد للتحرك داخل هذه الحدود ونتمسك بهذه القواعد طالما ساعدتنا في النجاح في حل المشاكل التي تواجهنا داخل هذه الحدود

---------------------------------------------------------------------

ويذكر الاستاذ . أحمد يوسف الصالح) ممارس ومدرب معتمد في علمnlp – امريكا)

 البارادايم هى كلمة يونانية قديمة يقصد بها الطريقة التى نرى بها العالم وفق ما تشكلنا وتعلمنا وتصرفنا

سواء من خلال البيئة اوالمدرسة اوالشارع اوالمنزل ،هذه الظروف التى شكلت لنا معتقدات وقناعات في العقل الباطن نتحرك من خلالها للحكم على الأمور

وهى أشبه بالقالب الذي يقود تفكيرنا أو الحاجز الحديدى الذي يوضع على جانب عيني الحصان لكي لا يرى الا المقدمة او النظارة التي نرى من خلالها العالم،

هذه الظروف انشات لدينا حديدتين كحديدتي الحصان تجبرنا على النظر للامور فقط من جانب واحد فكيف نستطيع ان نكسر هذا البارادايم او القالب حتى نتميز بحكمنا الواقعي على الامور. (انتهى ).

 -----------------------------------------------------

من الممكن استعمال ذلك البارادايم أو القالب بصورة إيجابية باستخدام تغيير إطار الإدراك ، لأن الإنسان عند تغيير إطار إدراكه لموقف معين بحيث يجعل إطارإدراكه للأمور دوماً إيجابياً فإن ذلك بالتالي سيغير من نظرته للموقف ومن ثم حكمه وتقييمه له وبالتالي سيغير سلوكه 0
وسأورد بعض العبارات التي توثق هذا المعنى في داخل الإنسان :
" أي حقيقة تواجهنا ليست لها نفس الأهمية كأهمية تصرفنا تجاهها ، لأن هذه الأخيرة هي التي تحدد نجاحنا أو فشلنا " نورمان بيل
" إن الشيء الوحيد الذي يميز بين شخص وآخر هو النظرة السليمة تجاه الأشياء " غاندي
-" إن الأفكار النبيلة والعظيمة التي تعتاد التفكير فيها تصبح أفعالاً عظيمة " د0جوزيف ميرفي
-" كن مهندساً لعقلك واستعمل طرقاً مجربة ثبت صحتها في بناء حياة أكبر وأعظم " د0 جوزيف ميرفي
" أفكاري تتحكم في خبراتي ، وباستطاعتي توجيه أفكاري " ارنست هولمز
يفكر كثير من الناس بأسلوب الإطار السلبي ، ومن الممكن أن يقودهم ذلك إلى :
1-الإحساس بشعور سلبي 0
2- الوقوف مكتوفي الأيدي أمام المشاكل0
3- إلقاء اللوم على الآخرين
4- ضياع فرص عديدة في الحياة 0
بينما يقودك الإطار الإيجابي إلى:
1- التحرك في الاتجاه الذي ترغبه حقيقة0
2- التعرف على ما تريده وكيفية الوصول إليه 0
3-تقرير الحالة التي تريد أن تشعر بها 0
4- أن تكون لديك اختيارات عديدة0

  ---------------------------------------------------------------------------

دورة : البارادايم
د. أيوب الأيوب اول متخصص بالعالم العربي بالبرادايم
أولا: ما هو البارادايم
البارادايم Paradigm مصطلح يعني مجموعة القواعد والمبادئ والأفكار التي يعتنقها الشخص (أو المؤسسة)، والتي تحدد له دوائر التحرك وترسم له طريقة تحركه في هذه الدوائر .
وتتمثل أهمية البارادايم في أنه يتحكم ويسيطر على جميع تصرفاتنا وتحركاتنا في الأسرة أو في العمل وفيما بينهما ، سواء في المجال المدني أو العسكري . فالبارادايم هو تعيير العقل / المخ بطريقة محددة ، مما يؤدي إلى قبول أو رفض قاطع لأي رأي أو فكرة مخالفة .
بل أكثر من ذلك فالبارادايم قد يجعلنا لا نرى الأشياء على حقيقتها ، كما يجعلنا نرفض التغيير ويقودنا إلى الفشل في توقع المستقبل والتخطيط له.
ولذلك يسمى البارادايم: نظارة العقل أو المصفي أو نظام التفكير.

ثانيا-أهداف هذا البرنامج

أولا - تعريف البارادايم (نظام التفكير) ومصادره وآثاره، وتصنيف الأشخاص/الموظفين (رؤساء ومرؤوسين) في علم البارادايم، ومهارات التعامل بين أشخاص البارادايم على طريقة مصلحة المؤسسة .
ثانيا- الإبداع:
 
التعرف على نظامv جديد للإبداع. (كل خروج على الباردايم يؤدي إلى إبداع).
 
تنمية ملكة الإبداعv لدى المشارك .
 
خلق وتوفير أجواء الإبداع في البيئات المختلفة (الأسرة - العمل-v المجتمع …) .

ثالثا- فن الحوار مع التركيز على تطوير مهارة الاستفسار والإنصات
إذا عرف الإنسان أن الآخرين قد ينظرون إلى الأمور التي يراها من زوايا مختلفة ، وأنه قد لا يرى ما يرونه - لأسباب مختلفة ومتنوعة - أدرك مدى الحاجة إلى أن ينصت ويستفسر ويستوضح ، ليقرر بعد ذلك ما يشاء . كما إننا قد نرى أو ندرك ما لا يراه أو يدركه الآخرون ، وهذا يعني أهمية أن نشرح للآخرين بإسهاب-حسب الموقف-وأن نساعدهم بدلاً من أن نعجب منهم أو نسخر من بطء فهمهم ، أو ما نظنه غباء في الآخرين. إضافة إلى ذلك ، فالتنوع والاختلاف في الأفهام والرؤى والآراء فيه سمو وإبداع وتكامل ، مما يؤدي إلى الاستمتاع بالجلسات الحوارية ، مع سمو التعامل في إطار من الاحترام والرقي في التعامل .
رابعا–التعرف على مفهوم التغيير وتدعيم مهارات التعامل معه.
خامسا- التعرف على فن الاستمتاع بالحياة وبالعمل وبفهم البارادايم وأنماطه.
سادسا-استشراف المستقبل:
يمكن تقسيم دراسات المستقبل إلى قسمين عامين:
1- استشراف المستقبل من حيث الموضوع (مادة المستقبل) Content Futurism :وفي هذا النوع يتخصص المستشرف في مجال المعلومات حول المستقبل ، سواء كان حول الإنسان الآلي أو الاتصالات ، الطاقة ، الصرف الصحي ، تصميم Shelter أو التغذية : فالمستشرف هنا يتوقع "What's" of the future: Speculate 2- Process Futurism : استشراف المستقبل من حيث الإجراء (العمليات) : وهو مجال يتعامل مع: how to think about the what's أي أن تفكر في "ماذا في المستقبل" . يملك هذا النوع من المستشرفين مادة (محتوى) مهمة حول المستقبل المحتمل ، ولكن ينقصهم عدم معرفة طريقة جعل هذه المعلومات نافعة . والمستشرف الإجرائي يعلم الناس كيفية التعامل والسيطرة على المعلومات .
وهذا Concept يساعدنا في اكتشاف المستقبل بشكل أكثر دقة ، فهو طريق لكي "تصيد في المستقبل" .
والبارادايم يقع ضمن الاستشراف الإجرائي .

وهذا البرنامج – في هذا الخصوص – يهدف إلى:
 
تنمية قدراتü المشاركين على اكتشاف المستقبل بشكل أفضل عن طريق التعرف على البارادايم .
ü المساهمة في تدعيم قدرة المشارك على رسم سيناريوهات المستقبل (توقعات - قصص محتملة للمستقبل) . تمكين المشارك من مهارات استثمار الفرص بشكلü مبكر.

مهارة مهمة
 
يعتمد استكشاف المستقبل على خمسة مهارات رئيسية ، أهمها القدرة على أن نعرف ونفهم ما يؤثر على رؤيتنا وإدراكنا Perception عند وضعنا للخطط الاستراتيجية أو عند اتخاذ القرار وهذا ما يقوم به البارادايم .

سابعا-الباردايم الوظيفي:
-
بارادايمات المربع الوظيفي: كيف ينظر أطراف الوظيفة/العمل إليه, وإلى بعضهم البعض.
-
بارادايمات العمل السائدة (الصحيحة وغير الصحيحة).
-
البارادايم الرائع: أفضل موظف في أفضل مؤسسة.
-
بارادايمات الرئيس وبارادايمات العاملين!!
-
النجاح في صراع البارادايمات في العمل

 --------------------------------------------------------------------------------

 قصة النظارة الخضراء ……
أحدهم كانت لديه شاة ( مترفة ) لا ترضى أن تأكل غير البرسيم الأخضر ، و صاحبها لا يملك إلا العلف الجاف ( التبن ) – كما تسميه العامة – فاحتال عليها ، و ألبسها نظارة خضراء فصارت ترى العلف الجاف أخضر اللون فتظنه برسيماً فتقبل عليه و تأكله .
حين تأملت واقعنا رأيت أحيانا نرتدي هذه النظارة ، لكننا نرتديها حول عقولنا و تفكيرنا ، فكثيرا ما ننظر إلى الأمور من حولنا من خلال منظار صغير نجتهد أن نحشر كل شي داخله .
و قد يكون هذا المنظار الذي ننظر من خلاله إطارنا المرجعي و تجربتنا الشخصية المحدودة ، و قد يكون مدرسة دعوية أو فكرية ، و قد يكون مجتمعا نشأنا و عشنا فيه و هذا المجتمع له خصوصيات

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership