Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
King Fahd International Airport

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Arrival Departures Informations Hotels Booking Car Rental معلومات عامة حقوق المسافر Table of Content Search Travel Tips KFIA News Airport Vision ملاحظاتكم Online Shopping,

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish.

 

 

قليلهم.. وكثيرنا!!  

 

محمد العصيمي 

استفزني مطار الملك فهد الدولي بالدمام حين وطأته عائدا من مطار دبي الدولي. كنا قبل الإقلاع نحظى بمنتهى الترحيب والابتسامات والخدمات والنظام، فأصبحنا بعد الهبوط لا نحظى إلا بالفوضى العارمة والتزاحم والروائح وعربات العفش التي  يركب بعضها بعضا. أعلم علم اليقين أن سعة مطارنا بالدمام وتجهيزاته وإمكاناته تفوق مطاري دبي والشارقة مجتمعين، لكن المسألة ليست في سعة المكان وإمكاناته وإنما بالبشر العاملين به ومدى احترافيتهم وتحمل ضمائرهم مسؤولياتهم. هناك، بالمناسبة قصة بدوية قديمة عميقة الدلالة على أن «الز ين» لا يكفي إذا كان خاليا من المعاني. تقول القصة إن بدويين تعاركا أيهما صينيته أجمل من صينية الآخر، واشتد عراكهما إلى أن تدخل شيخ القبيلة وتوصل إلى حل وهو أن يحضر كل منهما صينيته وقت العشاء ليحكم المجتمعون في مجلس الشيخ أي الصينيتين أجمل. وفي الموعد المحدد جاء صاحب الصينية الأقل حظا وقد وضع فيها ما لذ وطاب من الطعام واللحم، بينما جاء صاحب الصينية المذهبة المزركشة بصينيته فارغة فماذا حدث؟ أكل القوم من الصينية العادية وغسلوا أيديهم في الصينية المذهبة.!!

هذه الحكاية تنطبق على حالنا بين المطارين، فقد أكلنا بمطار دبي وغسلنا بمطارالدمام. وإلى الآن لم يفهم أحد من القادمين لماذا عمت تلك الفوضى صالات المطار والجمارك جراء قدوم أربع أو خمس طائرات عجاف؟ لا يريد الناس أن يصدقوا أن المسألة تتعلق بالنظام والعاملين عليه أو فيه، ولا يريدون أن يصدقوا أن بلدهم الذي تتوافر له كل هذه الإمكانات يقع في مصاف بنغلاديش وغانا إذا تعلق الأمر بخدمة المغادرين والقادمين.
نفس الشيء ينطبق على كل شيء: عندهم، ليس في لندن بل في دبي، مراكز التسوق تنافس بعضها في النظافة والخدمات والعروض الترفيهية والتخفيضات وأخلاق البائعين، وعندنا مراكز التسوق تنافس بعضها في القذارة وحلب جيوب الصغار والكبار ضمن الحد الأدنى والأقل جودة من الترفيه، فضلا عن كذبة التخفيضات التي تقدمها بعض المحلات. أما أخلاق البائعين فحدث ولا حرج، خاصة إذا طرحت أكثر من سؤال عن البضاعة التي تريد أن تشتريها.
عندهم، ليس في باريس بل في دبي، تدفع الكثير لأماكن الترفيه وتأخذ الكثير منها أنت وزوجتك وأولادك. عندنا تدفع أكثر وتأخذ أقل وزوجتك وأولادك بعيدون عنك، لأن المسألة «للنساء فقط». عندهم التاكسي نظيف وحاضر دائما وشغال على العداد وعندنا التاكسي وسخ ولا تدري هل هو سيقف لك أم سيدهسك وسعر المشوار على هوى السائق. عندهم المطاعم رائعة تستضيف العائلة إلى جوار العائلة وعندنا نخرج من بيتنا الفسيح إلى حجرة ضيقة من الخِرق والنادل يصوت علينا من خارج الحجرة كأننا في حراج. عندهم الكثير وعندنا القليل.. مع أنه لا ينقصنا شيء. قليلهم كثير بالتميز وكثيرنا قليل لرداءة التفكير والأداء.. وفقنا الله. 

 

 

Booking.com

 

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership