Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
King Fahd International Airport

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
Home Arrival Departures Informations Hotels Booking Car Rental معلومات عامة حقوق المسافر Table of Content Search Travel Tips KFIA News Airport Vision ملاحظاتكم TSN Blogs

التعاون و الشراكه

 

 

واقع وآفاق التعاون والشراكة بين مطار الملك فهد الدولي والقطاع الخاص
م. خالد بن خليل المزعل

 

م. خالد بن خليل المزعل

عدد 12513 صفحة الاقتصاد السعودي

الثلاثاء 1428-09-06 هـ 2007-09-18 م

 

 ونحن نستشرف اللقاء السنوي الذي دأبت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على عقده والمقرر في السادس من شهر رمضان المبارك ، وباستصحاب ما ناله مطار الملك فهد الدولي من اهتمام في لقاء العام الماضي حين تفضل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز - يحفظه الله - ومن خلال رعايته الكريمة لهذا اللقاء بالتطرق إلى موضوع مطار الملك فهد الدولي وإقامة مشاريع استثمارية وتجارية فيه كإنشاء فندق، وما وجدته دعوة سموه الكريم للمشاركين من صدى واستجابة واسعة وذلك تجسيدا وتعبيرا لما يؤديه مطار الملك فهد الدولي من دور هام كمرفق اقتصادي وخدمي هام ودوره الرائد والفاعل في تغطية احتياجات المنطقة الشرقية في سوق النقل الجوي.
نرى أن الدور المأمول للقطاع الخاص في مجال صناعة النقل الجوي والطيران المدني سوف يتعاظم ويتنامى في ظل التحولات المفصلية التي تشهدها صناعة النقل الجوي بالمملكة تتمثل في تحول رئاسة الطيران المدني إلى هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً تدير أعمالها وفق أسس تجارية. وقد انبثقت عن هذه التوجهات والتحولات التي تشهدها صناعة النقل الجوي بالمملكة استراتيجية شاملة لمطار الملك فهد الدولي تم وضعها على اعتبار أن المطار وحدة عمل إستراتيجية ترتكز على مبادئ وقيم التشغيل التجاري لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة والفاعلية ورفع مستوى الأداء والمنافسة مع المطارات المجاورة، حيث تشتمل هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور رئيسية هي تنمية الحركة الجوية وحركة الشحن الجوي والتنمية التجارية بالمطار. كما تأتي هذه الاستراتيجية الشاملة للمطار مرتكزة إلى مفهوم متجدد لدور المطار يتناغم مع التوجه السائد على الصعيد الدولي لهذا الدور ويتجاوز فيه المفهوم التقليدي الذي تنحصر فيه النظرة للمطار كمرفق يقدم خدمات نقل جوي فحسب إلى مفهوم (المطار المدينة) الذي ينظر للمطار كمركز خدمي واقتصادي متعدد المهام يتفاعل ويتكامل المطار في إطاره مع مدن ومجتمع المنطقة الشرقية على كافة الأصعدة الاقتصادية والمجتمعية وخلافها وبما يحقق الأهداف المشتركة ويخدم المصلحة الوطنية.
ومن واقع الدور الهام والمحوري المناط بالقطاع الخاص ضمن هذه الاستراتيجية الشاملة للمطار التي تقوم في إحدى مرتكزاتها على إشراك القطاع الخاص وتفعيل دوره، تواصل إدارة مطار الملك فهد الدولي والجهات ذات العلاقة بالهيئة العامة للطيران المدني في إجراء دراسات علمية دقيقة ومتأنية لتطبيق المفاهيم والتوجهات الجديدة وما انبثق عنها من استراتيجيات تشغيلية كفلت هذا الدور للقطاع الخاص. وتولى إدارة مطار الملك فهد الدولي أهمية قصوى لدور القطاع الخاص ممثلا بالمستثمرين ورجال الأعمال واعتبارهم شركاء ضمن منظومة العمل بالمطار ولارتباط المطار الوثيق بدور ورسالة الغرفة التجارية الصناعية وشراكته معها، حيث تسعى إدارة المطار وتتطلع قدما لتفعيل هذا الدور من خلال التواصل والتفاعل المستمر مع الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية ورجال الأعمال والمستثمرين بهدف الاستفادة من خبرات ومرئيات وأفكار ذوي الاختصاص فيما يدعم ويدفع بدور المطار ويعود بالمصلحة على جميع الأطراف، حيث يتواصل العمل حاليا على تحديث المخطط العام للمطار ليتم بناءً على ذلك تحديد الأنشطة والفرص الاستثمارية والتجارية التي يمكن إسنادها للقطاع الخاص. ورغم أن هذه الجهود التي تمضي قدماً لتأطير العلاقة بين المطار والقطاع الخاص ووضعها موضع التنفيذ الفعلي مقدر لها أن تأخذ بعض الوقت إلا أنها بلا أدنى شك سوف تقود إلى تحقيق المصالح المشتركة بين الطرفين.
ولا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود على ما ظل مطار الملك فهد الدولي يحظى به من اهتمام ورعاية معهودة من لدن سموهما وحرصهما ـ حفظهما الله ـ على أن يتبوأ المطار مكانته المأمولة في ظل ما يمتلكه من إمكانيات ومقومات كبيرة.


مدير عام مطار الملك فهد الدولي المكلف

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

 

Back Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership